الرئيسية / من هي نون العربية

من هي نون العربية

نون العربية هي موقع نسوي تقاطعي حقوقي يسعى بشكل أساسي لنشر الوعي بين النساء خصوصا والمجتمع عموما عن البطرياركية وهرمية القمع ومضارها لا على النساء فقط بل على المجتمع بشكل عام، والمساهمة في تكوين حراك يهدف لخلق عالم يعيش فيه الجميع في عدالة ومساواة وحرية. كما يسعى لطرح ومشاركة الآراء والأفكار اللي تعري هذه النظم وتفككها وتهدم التنميطات والأفكار المسبقة المغلوطة. بالإضافة لذلك، فإنه يهدف إلى خلق مساحة حرة للتعبير عن الآراء بخصوص مختلف القضايا والمواضيع.

النسوية هي رفض للتمييز القائم على أساس جندري، وسعي لهدم البناء البطريركي القائم على أسس سياسية وطبقية ودينية وأدبية وثقافية وتاريخية واجتماعية. ونحن نؤمن بنسوية تميز هرمية القمع وتقاطعاته وتكافح مع كل الفئات المضطهدة لإنهاء الاضطهاد ضد الكل ولا تلجأ لفصل كفاحها عن كفاحهم ولا للمساومة أو التنازل، ولا تحاول مطلقا أن تصلح من هذا البناء البطريركي، بل تقوم على قطيعة كلية معه. كما تؤمن بحقوق الشعوب جميعها في تحقيق تطلعاتها بالتحرر والعدالة والديمقراطية والمساواة. 

ونظراً للدور المهم الذي لعبته الحركات النسوية العالمية بموجاتها المتعددة في تحسين أوضاع النساء، ومنها الحركات النسوية العربية التي تعد أكثر نضجاً ونجاحاً من مثيلتها في السعودية، أُنشأ هذا الموقع إيماناً بوجود حاجة ملحة لخلق الفرصة لمناقشة القضايا والحراك النسوي بجرأة ووضوح وإيجاد الحلول، حيث تفتقر الساحة الثقافية السعودية بشكل كبير لوجود منصة حرة متخصصة في طرح ومناقشة القضايا النسوية، مع حاجتنا الماسة لها بالنظر للواقع القاتم الذي تواجهه المرأة (المواطنة والمقيمة) في السعودية والذي لا يكاد يوجد في أي بلد آخر في العالم بدءاً من نظام الولاية وغيره من قوانين الدولة الذكورية وحتى نظرة المجتمع والمنابر الدينية الدونية لها.